6 May , 2024

«قاموس الأصايل»بحث مهم عن سلالات الهجن في الخليج

«قاموس الأصايل»بحث مهم عن سلالات الهجن في الخليج

.

.

قدمه القطري خالد محسن انديلة

.

.

انديلة: أسعى لتصحيح المعلومات الخاصة بالسلالات وحمايتها من الإندثار

.

.

البحث ما زال قيد التنقيح وسنطوره لكتاب مهم بالتعاون مع مؤسسة كتارا

.

.

هذا العمل شخصي بحت وأهديه إلى كل محبي ومنتمي رياضة الآباء والأجداد

.

.

واجهت العديد من الصعوبات في هذا العمل ولكن حبي لرياضة التراث وراء إنجاز مهمتي

.

.

لبرقه- الشحانية

«قاموس الأصايل»بحث مهم عن سلالات الهجن في الخليج أصدره الباحث القطري خالد محسن بن انديلة، بعد جهد كبير استغرق منه أكثر من 3 سنوات من العمل والبحث والتنقيب عن السلالات الصحيحة لبعض الأسماء المشهورة من الزمول المنتجة التي حققت إنجازات قوية في ميادين السباقات المختلفة.

وتناول بن انديلة العديد من الأسماء المشهورة في بحثه وسعى للوقوف على سلالتها الحقيقية وتصحيح بعض الأخطاء التي شابت نسبها، كما سعى من خلال بحثه لذكر بعض المصادر التي أمدته بالمعلومات الصحيحة، وعرج كذلك إلى إنتاج هذه الأسماء المشهورة وما حققته من إنجازات في ميادين السباقات.

عن هذا البحث المهم التقينا الباحث القطري خالد محسن بن انديلة وهو محب وعاشق لرياضة الآباء والأجداد، وهذا هو ما دفعه لإنجاز هذه المهمة التي كلفته الكثير من الوقت والجهد حتى خرج بها للنور مقدماً عملاً مهماً يسعى لتطويره في كتاب سيطرح قريباً في معرض الدوحة الدولي للكتاب.

>

>

  • في البداية حدثنا عن هذا العمل والدافع له؟

الحمد لله كنت أسعى من خلال هذا العمل لتصحيح بعض السلالات وتجميعها في إطار صحيح مسند إلى أهل الخبرة والعلم وملاك هذه السلالات بأنفسهم، والحمد لله جمعت العديد من السلالات للعديد من الأسماء والمطايا المشهورة والتي أنتجت العديد من السلالات التي أفادت رياضة سباقات الهجن.

مضيفاً: بحثي هذا استغرق مني الكثير من الوقت والجهد، وعملت بنفسي لتجميع كل المعلومات الخاصة بالسلالات من ملاك الحلال ومن المعاصرين لهذه السلالات، ومازالت هناك بعض الأخطاء أسعى لتنقيحها وتجميع المعلومات الصحيحة والنهائية في كتاب جديد سأتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لخروجه إلى النور وسيتم طرح هذا الكتاب بمعرض الكتاب القادم بإذن الله.

  • حدثنا عن طريقة عمله والصعوبات التي واجهتك فيه؟

واجهت العديد من الصعوبات في حصري للسلالات ولكن حبي لرياضة الآباء والأجداد وراء إنجاز مهمتي بسلام، لجأت للكثيرين من أهل الثقة ومن أهل الدراية برياضتنا العريقة وساعدوني في جمع المعلومات الصحيحة، كان هدفي كما قلت هو جمع هذه السلالات في كتاب لحمايتها من الإندثار لتكون مرجعاً للرجوع إليه من أهل الهجن في أي وقت، وسيكون هذا الكتاب موجوداً في معرض الكتاب القادم بإذن الله.

  • كم المدة التي استغرقها البحث ومدى رضاك عن إنجازه؟

البحث استغرق مني أكثر من 3 سنوات، والحمد لله تمكنت من الوصول إلى العديد من السلالات من خلال الإستقصاء من الخبراء وأصحاب الحلال، كانت هناك العديد من المعلومات المتضاربة لكن بالوصول إلى أهل الخبرة والثقة جمعنا ما يمكن من معلومات.

أحاول الوصول إلى المعلومة الصحيحة بقدر الإمكان، واجهتنا صعوبات كثيرة لكن الحمد لله اجتهدنا للوصول إلى الحقيقة، هدفنا هو خدمة رياضة الآباء والأجداد، وهو عمل شخصي بحت ومع ذلك هناك الكثير من الداعمين لي أبرزهم محمد بن راشد بن غدير بيض الله وجهه، وكذلك محمد بن سلطان بن مرخان ساعدني كثيراً هو وحمد الغفلي الذي يملك كنزاً من المعلومات عن السلالات بحكم أنه نشأ في بيت يعشق هذه الرياضة من قديم الأزل.

هدفي توصيل المعلومات الصحيحة عن السلالات، والحمد لله جمعنا عدة سلالات مهمة اضفناها للبحث، وتوجد بعض الأخطاء يتم العمل على تصحيحها في الوقت الحالي، وننتظر بعض المعلومات لوضعها في الكتاب الجديد.

  • كيف ترى رياضة سباقات الهجن في الوقت الحالي ؟

رياضة سباقات الهجن حققت تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، ونحن كمنتجين يهمنا الوصول الى المعلومة الصحيحة، نتمنى تطبيق تحليل DNA لإثبات السلالات، وأشكر كل من ساعدني في هذا العمل المهم، كما أشكر موقع لبرقه وأشكر الدكتور عبدالله بن مطر الضابت، وأشكر كل القائمين على موقع لبرقه.